02 مايو 2012

عن الريفيوهات بموقع (جودريدز)

من تكتب هذه السطور الآن قطعًا مختلفة عمّن اشتركت في موقع (جودريدز) منذ ثلاث سنوات بالضبط. الآن بعد أن قرأت مئات الريفيوهات (المراجعات إن شئنا التعريب) وكتبت العشرات منها، تكونت لدّي فكرة واضحة عن "نوعية" الريفيوهات التي تعجبني. لكن إذا أعجبتني طريقة كتابة ريفيو ما فهذا لا يعني أن تلك الطريقة "صحيحة" والباقي خطأ؛ فهي فقط وجهة نظري.

أولا أنا لا أقرأ الريفيوهات بتمعّن إلا بعد انتهائي من الكتاب حتى أتجنب التفاصيل التي "تحرق" أجزاء منه، وكذلك بعد أن أكتب الريفيو الخاص بي عنه حتى لا أتأثر بما قرأت.  وكل هذا لا يعني أنني لا أقرأ ريفيوهات قبل قراءة الكتاب، وإنما إن فعلت فإنني أمر عليها سريعا، وأطّلع على تقييم الكتاب فقط.
ملحوظة هامشية: بالموقع خاصية بديعة تسمّىSpoiler Alert  لا أعلم لماذا لا يستخدمها أغلب القرّاء!

ثانيا أنا لا أقرأ الريفيوهات الطوييييييييلة للغاية. أنت لا تحتاج إلى عشر صفحات "فلوسكاب" حتى تخبرني أن الكتاب أعجبك!!

ثالثا ما هو الغرض من كتابة الريفيو؟
الغرض منه -في رأيي- هو كتابة (انطباعك) عن الكتاب، هل أعجبك؟ لِمَ؟ لم يعجبك؟ لماذا؟ ... فقط! ريفيوهاتي المفضلة هي الريفيوهات "الحميمية" التي تُظهر شخصية القارئ، خفة ظلّه، تلقائيته، أن يضع بها صورة لطيفة تعبيرًا عن مشاعر ما انتابته بعد القراءة.

رابعًا أتحاشى تمامًا نوعين من الريفيوهات:
1- ريفيوهات استعراض العضلات: بربك لِمَ يجب عليّ أن أقرأ ريفيو بحجم ألفية بن مالك حتى تحكي لي أدق تفاصيل الرواية وأنت تستعرض مقدرتك اللغوية الفذة لإبهاري؟! ماذا سأقرأ إذن؟! وحتى لو قرأت الرواية من قبل فماذا سأفيد من قراءة ريفيوهك هذا؟ بعض الروايات -والكتب أحيانا- تُثير في أنفسنا رغبة في الكتابة عنها أو عن مشاعر معينة حرّكتها فينا، فلنكتب إذن ما شئنا لكن في تدوينة أو حتى في موضوعات كتابة على الموقع. أحيانًا أظنني غريبة حيث أن هذا النوع من الريفيوهات يجني قدر لا بأس به من "اللايكات"، بينما أجد ريفيوهات أكثر احترافية واختصار وحميمية وموضوعية لا تلقى أدنى اهتمام!
اضغط هنا لتقابل كاتب الريفيوهات المفضّل بالنسبة لي :)

2- ريفيوهات "حاجة كده على ما قُسُم": إنها تلك الريفيوهات الخالية من كل احترام للغة وللإملاء، بل حتى للقراء أنفسهم! هذه الريفيوهات تختار أحيانا طريق الحميمية لتمشي فيه، وهذا رائع بالتأكيد، ولكن يبدو أنها تصبح أحيانًا حميمية لدرجة الاستظراف!

قد أبدو انتقادية أكثر من اللازم ولكنّني أحب الأشياء أن تُؤَدّى كما يُفترض لها، وكما أفهمها،  وهذا رأيي غير المُلزِم لأي شخص.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هناك تعليقان (2):

  1. من كام يوم كنت بافكر في نفس اللي بتقوليه ده ! والسبب اني فكرت أكتب ريفيو !

    البوست نوّر على حتة مفيش كتير واخد باله منها واظن ان اغلب قراء المدونة على الجودريدز او على الاقل من المثقفين !

    وياريت لو تكتبي حاجة او حاجات كمان عن الجودريدز بشكل عام لانه منطقة مش مطروقة

    ردحذف
    الردود
    1. إن شاء الله .. شكرًا لتعليقك.
      أنا كنت كتبت قبل كده عن أنواع القراء على جودريدز بس زمان شوية :)
      http://3anhom.blogspot.com/2011/07/blog-post.html

      حذف