22 ديسمبر 2011

من الباطن


هي أشياء لن تجدها مدرجة بين بنود عقد العمل .
إنها بنود "من الباطن" ولا تملك إلا الموافقة عليها .
تنقل بين عمل وآخر .. وقّع عقد وآخر .. إقرأ بنودًا وأخرى .. إلا تلك البنود ، فكل الأعمال تقريبًا تشترك فيها .. ودائمًا وأبدًا هي من الباطن .
متى ستعرف بأمرها ؟ تختلف المدة باختلاف شخصياتنا جميعا .. فقد تدركها بعد مضي شهر ، أو سنة .. ولكن تأكد أنك ستدركها يومًا ما .. وستتحول تدريجيا من رافض لها وناقم عليها إلى موافق بشدة ومؤيد على طول الخط . بل - وللعجب - ستفيد منها وترد الصاع صاعين !
تلك البنود جميعا يسمونها باسم التدليل : (الخبرة)
إنها ما نسعى له جميعا في أشغالنا .. لا تهمنا فقط كي نجيد عملنا أو نتفوق فيه ، بل أيضًا كي لا "نُضرب على قفانا" .
في العمل تعلمت الآتي :
1- لا تسأل
استفسر بالطبع عن طبيعة عملك ، وكيفية تنفيذه ، ولكن لا تسأل كثيرا عن التفاصيل الدقيقة . ثق أنك لن تجد من يجيبك بصدق ، أتريد أنت أن تأخذ خبرتهم هكذا بين يوم وليلة ؟! ... اكتشف التفاصيل بنفسك واخلق لك أسلوبك الخاص .
2- لا تبادر
وجدت نفسك فجأة تشعر بالملل ولا يوجد لديك ما تفعله ، وقررت أن تتسلى بالاستفسار عن الخطوة القادمة في العمل ، ثق أيضا أنك حَـ "تِلْبِس" فيما سألت عنه .. لذا إلزم الصمت وإذا كان هناك ما يتوجب عليك فعله فإنهم يعرفون طريقك جيدا !
3- لا تثق في "أي" شخص
هناك في العمل ما يُعرف بـ "الشللية" ، إنهم ينقسمون لمجموعات تتآلف مع بعضها ، لهم نفس الأسلوب وطريقة التفكير وذات المصالح . لذا تعوّد في البداية أن تأخذ ولا تُعطي ، أن تسمع ولا تتكلم حتى تفهم مَن مع مَن .. فلو كنت من أصحاب "الفم الكبير" ستتورط بالمشاكل بعد يومين على الأكثر .
4- لا تسارع بتقسيم زملائك إلى فئتين ، أعداء وأصدقاء
غالبًا ستجد نفسك مقبلًا على من رحّب بك ونافرًا ممن استعلى عليك ، وستسارع بسكب ما بلسانك في أذن الأول وبالإبتعاد عن الأخير .. لا تشحن نفسك ضد بعض الزملاء ، عليك فقط أن تتقبل أنهم ليسوا جميعًا مثلك ، وألا تبادر بإلصاق شعار "أصدقائي" أو "أعدائي" على جبهاتهم .. تأكد أن الآية ستنقلب تمامًا بعد مضي فترة من الوقت .
5- لا تجعل من نفسك أداة سهلة "الشحن"
عادةً يُستغل الوافد الجديد كأداة من زملائه الأقدم لتحقيق مصالحهم الشخصية ، أو كواجهة للإعتراض على ما لا يعجبهم من قرارات .. فيبدؤون بـ "تسخينه" وشحنه ضد رؤوساءه وتلقينه الكلام وهم يختبئون خلفه .
لذا لا تجعل من نفسك عروسة ماريونت في أيديهم ، وعندما تشعر بموجة تسخينية من زميل قل له : فلتذهب أنت وتتكلم وسأكون ورائك :))
6- لا تكن ودودًا أكثر من اللازم
لا تكثر من الإبتسام وتوزيع المجاملات ظنًا أنك هكذا ستجعلهم يحبونك . في العمل لا نحتاج لحب الآخرين بل نحتاج لقدر من السلام معهم ، حتى لا تتحول ساعة استيقاظنا اليومية لكابوس . لا تتودد كثيرا لإنهم سيظنوك "ساذجًا" وسيدركون بالطبع أنك تحاول إظهار نفسك في صورة لائقة ، وبالتالي سيبادرون لإستغلالك ، وتذكّر وقتها أنك أنت من فعلت هذا بنفسك . لا تخش أن تقول "لا" أحيانا .. ولا بأس من إظهار جزء من أنيابك من آن لآخر .. فالحمل الوديع يُغري بالذبح .
7- تجنب العمل مع النساء قدر الإمكان
غالبًا لن يتاح لك الإختيار ، ولكن إذا سنحت الفرصة ابتعد (رجلا كنت أو امرأة) عن العمل مع النساء .
لو كنتِ إمرأة ستعانين : عدم دقتهن في العمل ، الغيرة ، التلكع ، إختلاق الحجج للتهرب من العمل ، إدعاء الإنشغال الدائم .
ولو كنت رجلا ستعاني : ثرثرتهن ، إلقاءهن بالعمل على كاهلك استغلالًا لنزعة تحمل المسئولية داخلك  ، محاولاتهن الدؤوبة لاستدرار عطفك بالشكاية من أحوالهن العائلية للتخفيف عنهن تارة ، ولدفعك للقيام بالعمل كله وحدك تارة أخرى .
لسن كل النساء هكذا بالطبع ، ولكن لنقل الأغلبية إلا من رحم ربّي . حقًا وصدقًا لو أنني صاحبة شركة أو مؤسسة ما لمنعت عمل النساء فيها :)

هناك 5 تعليقات:

  1. جميله يا اميره
    ومفيده خصوصا لو كان جديد في شغله
    نقاط لازم ينتبه لها
    و
    عجبتني النقطه الأخيره بالذات
    :D

    ردحذف
  2. رقم 2و 5 حسيتهم جدا :)

    ردحذف
  3. صدقتِ جدًا.
    أعجبتني النقاط 2،3،5،7 ،وفعلًا أرى أنها واقعية بشكل كبير.

    أتمنى أن تزيدي فقط من جرعة الكتابة شويتين :D

    تحياتي :)

    آه، إفتكرت إنّي قرأت رد منك للأسف مش فاكر كان فين بالظبط ولكنك كنت لمحتي على إنك "بتردي على التعليقات مش زيي" :D

    أعذريني والله مشاغل الدنيا بجد بتلخبطني وبتنسيني أحيانًا أرد على الإتنين تلاتة اللي بيعلقوا عندي :))

    ردحذف
  4. نصايح مفيدة.
    الشغل للجدعان.

    ردحذف
  5. رووووعة
    موافقة
    100%
    الغيد
    :)

    ردحذف