16 أغسطس 2011

عن أعراض ما بعد الخطوبة ! (موضوع مش هيعجب البنات)


هي مجموعة من الأعراض تحدث للفتاة بعد مرور  يومين على الأكثر من خطبتها وهي :
أولًا : تنسحب تدريجيا من علاقاتها الأخرى
حيث تبدأ الخطيبة في الإقلال من مكالماتها الهاتفية والتواصل مع صديقاتها .. هذا في رأيي شئ طبيعي ولها العذر فيه ، لإنها تعيش تجربة جديدة ومن الطبيعي أن تنغمس فيها بعض الشئ ..
والطبيعي أيضا ألا يدوم هذا الإنغماس طويلا ، لإنها ستعتاد الأمر بعد مرور فترة من الوقت وتعود لحياتها الطبيعية ، ولكن للأسف لا يحدث هذا عادةً ، بل توّجه الفتاة مشاعرها وطاقتها كليةً تجاه الخطيب ، وتعتقد إن لامتها صديقتها لإبتعادها عنها أنها حاقدة أو "غيرانة" ..
إنها للأسف تضع كل البيض في سلة واحدة معتبرةً خطيبها هو كل أصدقائها ، محملةً إياه ما لا طاقة له به ، بينما هو لا يزال محتفظا بعلاقاته الإجتماعية الأخرى بشكل معقول في أغلب الحالات !
ولهذا إذا تركها هذا الخطيب فجأة ستنهار ، لإنها ببساطة لم تفقده كخطيب فقط وإنما كصديق وحيد أيضا ! ثم تعود بعدها لأصدقائها القدامى لتجدهم انفضوا من حولها ..

ثانيًا : أعراض "فيس بوكية"
1- إزالة كل زملائها وأصدقائها الرجال من الموقع.
2- إزالة جميع صورها لتستبدلها إما بصورة ركيكة التصميم لدبلتين ، أو صورة مستهلكة ليدها ويده وخنصراهما مطوّقان بالمعدن! وربما يطالبها أن تغلق حسابها من الأساس !!

(عندما أغلقت حسابي على الفيس بوك منذ بضعة أشهر فوجئت بسيل الأسئلة الذي انهمر فوق رأسي عما إذا كنت قد خُطبت ! وكأنه أصبح شيئا عاديا ! )
وعندما تسألها عن السبب ، تقل لك بفخر  وعينيها تشعان ببريق الحب أن خطيبها هو من طلب منها ذلك !
أعرف ما يقال في تلك الحالات .. إنه يغار عليها ! ولكني لا أرى في هذا التصرف إلا تحكمًا قميئًا من شخص تعوّد فرض سيطرته على من حوله تجاه فتاة تعودت على سيطرة من حولها عليها !
لا أفهم حقا وجه الإعتراض على وجود أصدقاء أو زملاء دراسة أو عمل لها على حسابها ! لقد خطبها وهو يعرفها ، ومطلع على حسابها ، وربما سبق أن كان واحد منهم ، فلماذا يطلب منّها هذا الطلب !
ولماذا تمحو كل صورها أيضا ! بربكم لا تقولوا إنها غيرة ... إنها في الأغلب تكون صورًا عادية للغاية لا شئ بها على الإطلاق !
ثم لماذا يحاول أن "يقوّم" سلوك خطيبته ؟! ألم يخطبها وهو يعلم كيف هي أخلاقها و يعلم كيف ربّاها والديها !
هذا طبعا بخلاف أنه أولا وأخيرا "خطيب" وليس "زوج" ، أي أنه غريب عنها ولا يحق له عليها أي شئ ، وبالتالي لا تأخذ هي أوامرًا إلا من والديها فقط !
ثم لماذا تطلب منها هذا ولا يحق لها في المقابل أن تطالبك بنفس الشئ !!!

ثالثًا : تبادل الباسوورد الخاصة بحسابيهما على الفيس بوك إلى جانب تلك الخاصة بـ "الشات" !!!
حقا لا أفهم تلك النقطة على الإطلاق !
عندما تسألها تقل لك "معنديش حاجة أخبيها" ... لأ عندِك !!
ربما يكون شريك حياتِك ، وتعرفان الكثير عن بعضكما البعض ، ولكن لابد أن يبقى هناك دائما خيط رفيع من الخصوصية يغلف حياتك وحياته .. لايجب أن يعرف كل شئ عنكِ ولا أنتِ كذلك ! المعرفة الزائدة عن الحد غالبا تنقلب إلى ما لا يُحمد عقباه !

رابعا : التقليب في الموبايلات !!!
كارثة أخرى ... !
تمسك بهاتفه وتبدأ في التفتيش في الأرقام المسجلة و الرسائل بمنتهى الفضول ! ثم تبدأ في سؤاله عن صاحبة ذلك الرقم ، وعن الرسالة التي أرسلها لفلانة ، ويبدأ هو منتشيًا في التبرير !!
ما هذا العبث ! وما الفائدة التي تعود عليها من ممارسة دور الرقيب على تصرفاته !
الإنسان أولا وأخيرا رقيب نفسه ، وكونه يحترس في أفعاله لأنه يعلم أن خطيبته ( أو زوجته) تفتش في هاتفه شئ لا يدعو للفرح أو الفخر !
بل الأدعى إذا دق هاتفه وطلب منها أن تناوله إياه أن تعطيه له مقلوبا ، وألا تحاول أن تختلس نظرة للشاشة المضيئة ، وإذا أراد هو أن يخبرها عمن اتصل به فليفعل وله مطلق الحرية في ذلك .
والعكس صحيح أيضا بالنسبة لهاتف الخطيبة ...
ليكن شعارهما معا : أنا أثق بك ، وأنت رقيب نفسك !
لقد كنت مؤمنة بمبدأي الثقة والخصوصية منذ زمن ، ولكن دون وجود أية تجارب حولي تثبت صحة رأيي. ولكن مؤخرا شهدت أكثر من علاقة كانت على وشك الإنتهاء  بسبب تلك الأفعال الصبيانية ، لأن كل طرف منهما يتعلل بأنه يكشف نفسه للآخر طمعا في فتح صفحة جديدة وبثقة متناهية ، وعند ظهور أول مشكلة بينهما يبدأ كل منهما في "معايرة" الآخر بما عرفه من قبل !

هناك 12 تعليقًا:

  1. LIKE

    وبغض النظر إن الموضوع جميل ومفيد (بس مش ليّا طبعاً) إلا إني أوّل مرة أسمع عن "تبادل الباسوورد بتاع الفيس بوك" ؟!
    وعن "التقليب في الموبايلات " ؟!

    فعلاً أول مرة أعرف الأعراض دي، دي أعراض (موش تمام) على الإطلاق ! :)

    وبالمناسبة.. يعني إيه "استبحس"، شكلها حاجة ليها علاقة بالمرض النفسي أو العصبي.. صح كده ولا إيه ؟! :D

    ردحذف
  2. لا على فكرة الموضوع يتعلق بالبنات والولاد مع بعض !
    ما هو اللي بيطلب منها تعمل كده هو الولد نفسه !
    وهو كمان بيطلب الباسوورد بتاعتها وبيقلب في موبايلها زيها بالظبط !!

    طبعا دي أعراض مش كويسة أكيد ، ولا تنم عن علاقة سوية بينهما ... وكنت متوقعة إن البنات مش هيعجبها الموضوع عشان أنا كل ما أقول لبنت من صحابي عليه تكرهني
    :)))

    الإستبحس ده مرض افتكاسه كده كان في فيلم رشدي أباظة وشادية لما كان طالع د. أسنان :)

    ردحذف
  3. موضوع في الجون
    اتفق تماما

    :)

    ردحذف
  4. حلوة اويييييييي يا أميرة ..ربنا يستر علينا :)

    ردحذف
  5. شكرا يا سارة ... فعلا ربنا يستر
    :)

    ردحذف
  6. عايز أقول لك كلامك مظبوط..
    بس المشكلة إني كنت بالاقي ناس موافقاني في كلامي في المواضيع دي.. بس لما بيخطبوا أو يتجوزوا ألاقيهم بيطبقوا اللي كنا بنعلق عليه بالمللي!!

    فهاستنى أما أبقى أخطب وأشوف هاغير رأيي ولا لأ
    :)

    ردحذف
  7. فيه ناس بتحب تمشي مع تيار اللي قاعدين معاها ، وأول ما يتحط في الموقف هيعمل اللي هو فعلا مقتنع بيه ..
    ده غير إن بالذات البنت كتير بتوافق ع الكلام ده عشان بتخاف من رد الفعل لو رفضت ، يعني بتبقى مقتنعة بس للأسف بتقول مأنا لو رفضت ممكن يتضايق أو يشك أكتر !

    عبثية العلاقات :)

    ردحذف
  8. والله معاك حق .

    ياريت نستبدل هذه العادات السلوكية الفادحة بالثقة و الاحترام .

    ردحذف
  9. ياريت ... معاكِ كل الحق :)

    ردحذف
  10. عندك حق وبقي مش بيقتصر ع المخطوبين بس دلوقتي دا بقي من بدايه العلاقة خالص حتي ولو ف حب مراهقة هو الموضوع موضوع ثقة هو خايف تعرف حد من الفيس وتعجب بيه بداله وخاصة لو هم تعارفهم كان بدايته فيس او شات والعكس صحيح بالنسبة ليها بس الثقة مش فيها او فيه دا منهم هم ف الاسس مش واثق ف نفسه وانه يقدر يحتفظ بحبها او العكس :)

    ردحذف
  11. كلام مضبوط ... هي مسألة ثقة كلها أولا وأخيرا .. ثقة بالنفس تحديدًا :)

    ردحذف